لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
علاج التهاب الاسنان واللثة

علاج التهاب الاسنان واللثة

فهرس المحتوى

    يبحث المرضى باستمرار عن علاج التهاب الاسنان واللثة وذلك بسبب الألم الشديد الذي يسببه هذا الالتهاب للمريض، ويعد التهاب الأسنان واللثة عرضين متصلين بشكل كبير، وذلك فإن من أكثر الأسباب شيوعًا والتي تسبب التهاب اللثة هو تراكم البكتيريا حول الأسنان والتهاب الأسنان، وفي العادة لا يجب تجاهل أعراض الالتهاب، وذلك لعدم حدوث أي مضاعفات خطيرة للمريض.

    وفي حالة علاج التهاب الاسنان واللثة يمكن أن يكون العلاج سهل وسريع، وذلك من خلال تنظيف الأسنان في المنزل، بواسطة فرشاة ذات شعيرات رقيقة، وخيط الأسنان في حالة العلاج السريع والمبكر للالتهاب، ولكن في حالة إهمال العلاج لفترة كبيرة قد يتسبب ذلك في تعقيد عملية العلاج، إذ يحتاج المريض بعد ذلك للمتابعة مع طبيب الأسنان لفترة معينة، على حسب درجة الالتهاب.

    ما هي التهابات الأسنان واللثة؟

    قبل البحث ومعرفة علاج التهاب الاسنان واللثة يجب في البداية التعرف على ماهية الالتهاب، ويعد التهاب الأسنان واللثة متصلان بشكل كبير في معظم الحالات، وفي البداية عند الحديث عن التهاب اللثة، يجب ذكر أنه في الغالب تكون الأعراض خفيفة، ولكن تكون مؤلمة في بعض الحالات، ولا يجب إهمال علاجه حتى لا تتطور المشكلة.

    ويجب ذكر أن البكتيريا المتجمعة حول الأسنان تعد هي السبب الرئيسي لالتهاب اللثة، لذلك يعد تنظيف الأسنان باستمرار هو علاج التهاب الاسنان واللثة الأولي أو أحد أسباب الوقاية من الالتهاب.

    كذلك يجب معرفة أن التهاب الأسنان يمكن أن يتطور بسبب عدوى تصيب الأسنان من الداخل، أو بسبب التسوس الذي يعد من الأمراض الأكثر شيوعًا بين مرضى الأسنان، وفي هذه الحالة تعد المنطقة الأكثر إصابة هي لب السن، والذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب التي تغذي السن، لذلك يجب العلاج الفوري في حالة التهاب الأسنان لكي لا تزداد العدوى خطورة على المريض.

    أسباب التهاب الأسنان واللثة

    يوجد العديد من أسباب التهاب اللثة والأسنان والتي تحتاج إليه في علاج التهاب الاسنان واللثة بشكل فوري في حالة حدوثها، حتى لا تتسبب في أي مشكلات للمريض، ومن أسباب التهاب اللثة والأسنان:-

    • السبب الأكثر شيوعًا في حالة التهاب اللثة، يعد تراكم البكتيريا والبقع حول الأسنان.
    • يمكن أن يتسبب تراكم البلاك والجير حول الأسنان، في بعض الاستجابات المناعية التي تضر بشكل كبير باللثة الخاصة للمريض.
    • يعد تسوس الأسنان والتشققات الموجودة فيها، من أكثر مسببات التهاب الأسنان، ويعد التسوس من أكثر أمراض الأسنان المنتشرة بين المرضى.

    أعراض التهاب الأسنان

    يمكن أن تكون أعراض التهاب الأسنان في البداية خفيفة، ولكنها تتطور وتزداد شدة بمرور الوقت، لذلك لا يجب تجنب علاج التهاب الاسنان واللثة أو إهماله حتى لا يتسبب في زيادة خطورة الأعراض علي المريض، ومن أعراض التهاب الأسنان:-

    • تعد الحمى من الأعراض المبدئية لالتهاب الأسنان.
    • تتسبب الأسنان الملتهبة في رائحة الفم الكريهة.
    • بعد فترة ممكن أن يحدث تورم في فك المريض بسبب الالتهاب.
    • يمكن أن يؤثر التهاب الأسنان على اللثة ويتسبب في تورم اللثة والتهابها.
    • تؤثر الأسنان في بعض الحالات على الغدد اللعابية المجاورة لها في الفم وتتسبب في تورمها.
    • يمكن أن تؤثر على تناول الطعام لدى المريض، إذ تتسبب في حدوث حساسية عند الضغط أو ظهور طعم مر للطعام.
    • تتسبب التهابات الأسنان في حساسية أسنان المريض ضد الحرارة والبرودة، عند تناول الأطعمة المختلفة مثل المثلجات.

    أنواع التهابات اللثة

    يوجد نوعان رئيسيان من التهاب اللثة وفي كلا النوعين يجب سرعة علاج التهاب الاسنان واللثة حتى لا يحدث أي مضاعفات، وينقسم هذان النوعان إلى:-

    • التهاب اللثة الناتج عن تسربات الأسنان

    يحدث هذا النوع غالبًا بسبب الجير والبلاك المتراكم على الأسنان، والذي يتسبب في تهيج اللثة وتورمها، وحدوث ألم ونزيف في اللثة.

    • التهاب اللثة الناتج عن العدوى البكتيرية والفطرية

    في هذه الحالة يحدث الالتهاب بسبب ردود الفعل التحسسية لدى الجهاز المناعي للمريض، والذي يتسبب في تهيج اللثة بالمقابل.

    مضاعفات التهاب الأسنان واللثة

    يمكن أن تكون مضاعفات التهاب الأسنان واللثة خطيرة، لذلك ينصح الأطباء بسرعة علاج التهاب الاسنان واللثة في هذه الحالة، إذ يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى الخلايا والأعضاء المجاورة ويتسبب في العديد من المشكلات، ومن تلك المضاعفات:-

    • يمكن أن يتسبب انتشار العدوى في حدوث خراج في اللثة أو الفك.
    • من الممكن أن يتسبب إهمال الاتهاب في تكرار المشكلة عدة مرات في اللثة.
    • يمكن أن تحدث الالتهابات في اللثة ما يسمى بخندق الفم، والذي يحدث مثل شقوق في اللثة بسبب العدوى البكتيرية.
    • في حالة الاستمرار في إهمال العلاج يمكن أن تحدث حالة أكثر خطورةً وهي التهاب دواعم الأسنان، والتي يمكن أن تتسبب في فقدان الأسنان وعظام الفك.
    • في بعض حالات يتسبب التهاب الأسنان في حالات خطيرة، مثل التهاب السحايا الذي يمكن أن يتسبب في الوفاة، وهذا الالتهاب يحدث في الأغشية المجاورة للدماغ والحبل الشوكي، وينتقل هذا الالتهاب عن طريق الأوعية الدموية التي تغذي الأسنان في حالة الاستمرار في إهمال العلاج.
    • من أسباب أهمية علاج التهاب الاسنان واللثة الفوري، أنه في حالة انتشار العدوى التي تصيب الأسنان في الدم، يمكن أن تتسبب فيما يعرف بتعفن الدم أو الإنتان، وهذا النوع يكون شائع في العادة بين المرضى ممن يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ويتسبب هذا المرض في سرعة دقات قلب المريض، وزيادة درجة حرارة الجسم.

    علاج التهاب الأسنان واللثة

    في حالة علاج التهاب الاسنان واللثة بشكل مبكر دون إهمال العلاج، يمكن في هذه الحالة علاج تلك الحالة في المنزل دون تدخل طبيب الأسنان بواسطة تنظيف الأسنان بشكل مستمر، ولكن في بعض الحالات الأخرى عند إهمال العلاج، فإن عملية العلاج في هذه الحالة تتعقد أكثر وتحتاج زيارة طبيب الأسنان.

    وتحتاج عملية العلاج في هذه الحالة إلى عدة زيارات لتنظيف الجير المتراكم فوق الأسنان، وبعد ذلك يمكن أن يركب الطبيب طرابيش الأسنان لحماية الأسنان من تراكم الجير مرة أخرى، وتلك العملية تحتاج لخبرة من الطبيب للقيام بها، ويعد موقع مشفى أحد أفضل المواقع، والتي تساعد في البحث عن أفضل الأطباء داخل السعودية.

    كيف تؤثر التهابات اللثة على شكل الأسنان؟

    يمكن أن تتسبب التهابات اللثة في عدة مشكلات للأسنان، وأول تلك المشكلات أنها تتسبب فيما يعرف بتشقق الفم أو ظهور شقوق في اللثة. كذلك يمكن أن تحدث بعض مضاعفات اللثة في حالة إهمال العلاج، والتي تتسبب في تآكل عظام الفك والأسنان، مما يؤدي إلى تساقط أسنان المريض، لذلك يجب على المريض مراعاة علاج التهاب الأسنان واللثة بشكل مبكر دون تأثيرها على شكل أسنان المريض.

    كيف تحافظ على صحة أسنانك؟

    يوجد العديد من الطرق التي يمكن للمريض من خلالها المحافظة على نظافة الأسنان وصحتها، ومن تلك الطرق:-

    • زيارة الطبيب في حالة حدوث أي ألم في الأسنان، قبل تطور تلك المشكلة.
    • اختيار طبيب الأسنان المناسب في حالة الإصابة بأمراض، أول مشكلات الأسنان. 
    • مراعاة تناول الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضراوات باستمرار، للمحافظة على صحة الأسنان.
    • مراعاة تنظيف الأسنان بشكل يومي، وذلك باستخدام فرشاة الأسنان، ذات الشعيرات الناعمة وخيط الأسنان.
    المصادر

    كاتب المقال