لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

فهرس المحتوى

    يوجد العديد من اسباب التهاب اللثة عند الاطفال والتي تؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل الحمى والألم، وفي حالة ظهور تلك الأعراض يجب سرعة علاج الطفل. 

    ويمكن في البداية تجنب تلك المشكلة بواسطة تنظيف الأسنان اليومي للطفل، قبل أن تتسبب في أي مضاعفات للطفل، ومن الأسباب الشائعة للالتهابات في اللثة تراكم الجير والبلاك على الأسنان، ولذلك تعد نظافة الأسنان من طرق الوقاية من التهاب الأسنان.

    وعند تراكم اسباب التهاب اللثة عند الاطفال دون علاج يمكن أن ينتقل الالتهاب إلى الأسنان، وتتسبب في تآكل عظام الأسنان والفك، وتساقط أسنان الطفل. 

    وهناك كذلك بعض المضاعفات الأخرى الخطيرة لتلك المشكلة، مثل انتقال العدوى إلى دم للمريض، وفي حال تعقد المشكلة يحتاج العلاج إلى زيارة طبيب الأسنان، والخضوع لعدة جلسات من التنظيف والتبييض.

    أسباب التهاب اللثة عند الأطفال

    يوجد العديد من اسباب التهاب اللثة عند الاطفال والتي يجب على الوالدين معرفتها وتعليم الطفل كيفية تجنبها، ومن تلك الأسباب:-

    • نظافة الفم السيئة

    ينصح الأطباء باستمرار تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط مرتين يوميًا، وذلك لتفادي تراكم الجير على الأسنان والذي يعد أول اسباب التهاب اللثة عند الاطفال، ولذلك يجب على الأباء مراعاة تعليم الطفل هذه العادة، وضرورة غسل الأطفال لأسنانهم بشكل يومي. 

    • التغيرات الهرمونية 

    بالنسبة للأطفال الذكور، فإن البلوغ يتسبب في بعض التغيرات الهرمونية، والتي يمكن أن تكون سبب في التهاب اللثة، وكذلك فإن الحيض عند النساء يتسبب في نفس المشكلة، وفي بعض الحالات ينتقل المرض للطفل في حالة كانت الأم مصابة أثناء الحمل.

    • تراكم البلاك

    في حالة التنظيف غير الجيد للأسنان فإن البلاك يتراكم على الأسنان، ويتسبب هذا البلاك في العديد من المشكلات مثل تسوس الأسنان، إذ يشكل طبقة على السن مليئة بالبكتيريا، وتلك البكتيريا تكون هي المسؤولة عن تسوس الأسنان، والتهاب اللثة في حالة عدم إزالته. 

    • سوء التغذية

    يرغب الأطفال باستمرار في تناول الحلوى والشوكولاتة، والتي تعد العدو الأول للأسنان، كذلك فإن التغذية غير السليمة للطفل تتسبب في ضعف عام لجسم الطفل، مثل نقص الكالسيوم والذي يؤثر على الأسنان. 

    ولذلك من المهم أن يحرص الآباء على تناول الأطفال الأطعمة الصحية، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، لأن هذا يساعد في المحافظة على صحة الأسنان.

    أعراض التهاب اللثة عند الاطفال

    عند حدوث أحد اسباب التهاب اللثة عند الاطفال فإن أعراض الالتهاب تظهر على الطفل، ولكنها تكون طفيفة وغير مؤثرة في البداية، وبالرغم من ذلك يجب الاهتمام بتلك المشكلة، ومراعاة تنظيف الأسنان بشكل مستمر، حتى لا تتسبب في مضاعفات أو مشكلات للطفل، ومن تلك الأعراض ما يلي:-

    • يحدث في البداية نزيف اللثة عند الطفل مع تناول الأطعمة.
    • يمكن أن يلاحظ الأبوين تورم في اللثة عند الطفل نتيجة الالتهاب.
    • يتغير لون اللثة عند الطفل أو الشاب إلى اللون الداكن أو الأحمر الداكن.
    • ينتج رائحة كريهة من فم الطفل، والتي لا تزول حتى بعد غسيل الفم بالفرشاة والخيط.
    • في بعض الحالات يمكن أن يحدث انحسار في اللثة، وتظهر جذور الأسنان وتكون تلك المشكلة خطيرة على أسنان الطفل.
    • يمكن أن يعاني الطفل من نزيف في اللثة، وذلك نتيجة تنظيفها بواسطة الفرشاة والخيط، حيث يحدث ذلك نتيجة زيادة في رقة اللثة بسبب الالتهاب.

    أنواع أمراض اللثة

    يوجد العديد من أمراض ومشكلات اللثة، ويعد التهاب اللثة من أكثر تلك الأمراض شيوعًا بين الأطفال، وذلك لانتشار اسباب التهاب اللثة عند الاطفال. 

    ومن أنواع أمراض اللثة ما يلي:-

    • التهاب اللثة

    يوجد العديد من العوامل المسببة لهذه المشكلة، مثل التدخين والتاريخ العائلي وبعض المشكلات الطبية، وفي جميع الحالات تكون أعراض الالتهاب متشابهة وغير قوية في البداية، ولكن بالرغم من ذلك يجب معالجة هذا المرض بسرعة دون التسبب في أي مشكلات للمريض.

    • التهاب دواعم السن المزمن

    يعد هذا المرض مثله كمثل التهاب اللثة، ولكنه يعد المرض الأكثر شيوعًا من الأمراض المتطورة، والتي تحدث بسبب إهمال العلاج من قبل المريض. 

    وينتشر هذا المرض بصورة كبيرة بين البالغين ويصيب الأنسجة الداعمة للأسنان، ويتسبب في فقدان الأسنان في حالة الاستمرار في إهمال العلاج.

    • مرض اللثة الناخر

    في بعض الحالات وبسبب سوء التغذية يمكن أن يصاب المريض بمرض اللثة الناخر، ويمكن أن يحدث هذا المرض كذلك بسبب نقص المناعة عند المريض، وبعض الأمراض الجهازية الأخرى. 

    وتظهر العدوى الخاصة بهذا المرض في الأفات التي تتسبب في الموت المبكر للخلايا في عظم الفك واللثة، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في النزيف والألم الشديد وفقدان الأسنان.

    مضاعفات التهابات اللثة عند الأطفال

    يوجد بعض المضاعفات التي تسببها التهابات اللثة، والتي تكون قد تكون خطيرة على بعض الأطفال. 

    لذلك عند حدوث أحد اسباب التهاب اللثة عند الاطفال يجب مراعاة زيارة الطبيب، أو علاج الطفل في المنزل قبل حدوث أحد تلك المضاعفات. 

    ومن أشهر تلك المضاعفات ما يلي:-

    • تنتقل العدوى من اللثة إلى الأسنان، وتتسبب في التهاب الأسنان وفقدانها.
    • حدوث التهاب في السحايا، والتي تؤثر على المناطق القريبة من الدماغ والحبل الشوكي، وتكون في غاية الخطورة على الطفل.
    • يمكن أن ينتشر الالتهاب ويسبب ما يعرف بالشقوق الفموية، إذ تظهر الخنادق على طول اللثة، ويمكن أن تتسبب هذه الخنادق في تساقط الأسنان.

    تشخيص التهاب اللثة عند الاطفال

    تعد عملية التشخيص مهمة في عملية علاج التهاب اللثة، إذ أنه عند حدوث أحد اسباب التهاب اللثة عند الاطفال يجب على الطبيب أو الأبوين تحديد بعض العلامات التي تظهر على المرض، ومن أشهر تلك العلامات ما يلي:-

    • ظهور رائحة كريهة من فم الطفل، وذلك بسبب سوء النظافة.
    • يمكن أن تكون الحساسية أحد المؤشرات على إصابة الطفل بمشكلات في اللثة.
    • تبدأ اللثة عند الطفل بالتحول للون الأحمر، ومن ثم شعور الطفل بانتفاخ في اللثة.

    علاج اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

    يجب على الطبيب أو الأبوين علاج اسباب التهاب اللثة عند الاطفال حتى لا تتسبب في أي مشكلات أخرى للطفل أو أي مضاعفات، وفي البداية وعند اكتشاف المشكلة في بدايتها يمكن أن يكون تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان هو العلاج المناسب لتلك المشكلة دون العودة للطبيب.

     ولكن في حالة إهمال العلاج، يمكن أن تزداد المشكلة عند الطفل وتحتاج لرعاية الطبيب في هذه الحالة، وفي هذه الحالة يمكن أن يحدد الطبيب بعض المضادات الحيوية للتغلب على البكتيريا الموجودة في اللثة ومنع انتشارها، وبعد ذلك تلتئم أنسجة اللثة وتختفي الشقوق الموجودة في الفم. 

    وعلاج تلك المشكلة يحتاج إلى طبيب صاحب خبرة كبيرة، ويساعدك تطبيق مشفى على إيجاد الطبيب المناسب لعلاج تلك المشكلة.

    نصائح هامة للحفاظ على لثة الأطفال

    تعد أهم النصائح التي يجب تقديمها للأبوين للحفاظ على لثة الطفل هي معرفة اسباب التهاب اللثة عند الاطفال وتجنب تلك الأسباب، كذلك يجب على الأبوين تعليم الطفل كيفية تنظيف الأسنان اليومي باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان، إذ يعد التنظيف هو أهم طرق الوقاية من التهاب اللثة وتراكم الجير على الأسنان.

    المصادر

    كاتب المقال