لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
أقل وزن لعملية تكميم المعدة

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

فهرس المحتوى

    إن كنت تتساءل عن أقل وزن لعملية تكميم المعدة فأنت تفكر في الخضوع إلى هذه العملية، وذلك للميزات العديدة التي تقدمها هذه التقنية، بالإضافة إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن، وذلك بدون الحاجة إلى اتباع حميات غذائية شاقة، ولكن ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟ 

    من خلال هذا المقال سوف نجاوب على جميع الأسئلة المتعلقة بتلك التقنية، والتي من خلالها سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة بها، بما فيها أقل وزن لعملية تكميم المعدة. 

    ما هي عملية تكميم المعدة؟

    من أحدث الطرق التي تساعد في فقدان الوزن حديثًا هي عملية تكميم المعدة، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما يفشل الشخص في فقدان الوزن بعد الاعتماد على اتباع الأنظمة الغذائية لمدة طويلة، 

    كما أن هذه التقنية يتم ترشيحها إلى الحالات التي تكون غير قادرة على ممارسة التمارين الرياضية، والأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن. 

    وتستهدف تلك العملية تناول كمية طعام أقل، وبالتالي قلة السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وهذا سوف يؤدي إلى فقدان الوزن بالتأكيد، والفكرة العامة لتلك التقنية تعتمد على تقليل حجم المعدة، إذ يهدف التدخل الجراحي إلى إزالة ٧٥ ٪ من حجم المعدة، ويتم ذلك عبر جهاز المنظار عن طريق الخطوات التالية:-
     

    أبرز شروط لإجراء عملية تكميم المعدة 

    يتم اللجوء إلى عملية تكميم المعدة بعد فشل الطُرق الأخرى في إنقاص الوزن، لأنه بالتأكيد لا يفضل اللجوء إلى التدخل الجراحي في البداية، وإذا قرر الطبيب إجراء عملية التكميم، بالتأكيد هناك بعض الشروط التي من الضروري أن يتم توفيتها في البداية، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:-

    • الحالة النفسية

    من المهم أن يتم تجهيز المريض نفسيًا قبل إجراء العملية، ومن المهم إخباره أنه سوف يلتزم بنظام غذائي محدد طول حياته، إلى جانب ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام. 

    • الوزن

    من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها من الأشخاص المقبلين على إجراء عملية تكميم المعدة، هو ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة والإجابة أن الوزن يتم تحديد بالكتلة، والتي تتراوح بين ٣٠ إلى ٤٠. 

    • العمر 

    وإلى جانب سؤال ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة هناك سؤال ما هو العمر المناسب، ويتراوح العمر المناسب بين ١٦ إلى ٦٥ سنة. 

    • تجنب بعض الأدوية 

    هناك بعض الأدوية التي من الضروري أن يتم تجنبها لفترة طويلة قبل الخضوع إلى عملية تكميم المعدة، مثل أدوية الأسبرين والإيبوبروفين، إذ تندرج هذه الأدوية تحت مسيلات الدماء، التي قد تؤثر بشكل عكسي على نتائج عملية تكميم المعدة. 

    • الابتعاد عن التدخين والكحول

    من الضروري أن يكون الشخص المُقبل على إجراء عملية تكميم المعدة، مبتعد عن التدخين وشرب الكحوليات لمدة طويلة، ويفضل أن تكون هذه المدة لا تقل عن أسبوعين، إذ يساعد التدخين والكحول على زيادة مدة الشفاء، كما يساعدان في تأخير التئام الجروح.

    ما هو الوزن المناسب لعملية تكميم المعدة؟ 

    الوزن المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة يتم تحديده عن طريق كتلة الجسم، وكتلة الجسم هي العلاقة بين وزن الجسم وطوله، ويتم قياس الكتلة عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول، ويرى أغلب الأطباء أن كتلة الشخص التي تبلغ ٤٠ سوف يعاني من السمنة من الدرجة الثالثة، ويكون مرشح إلى عملية تكميم المعدة.

    كما أن كتلة الجسم أن كانت تبلغ ٣٥، فإن الشخص في هذه الحالة يعاني من السمنة المفرطة من الدرجة الثانية، ويكون مُرشح لإجراء عملية تكميم المعدة، وقياسًا على ذلك فإن الوزن المناسب لعملية تكميم المعدة، يعتمد على كتلة الجسم، وكتلة الجسم المُرشحة لإجراء العملية يتراوح بين ٣٥ إلى ٤٠. 

    ولكن بعض الأطباء قد يرى أن كتلة الجسم إن كانت ٣٠، فإن الشخص مرشح لإجراء عملية تكميم المعدة، ولكن هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة.

    ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

    اختلف الأطباء في تحديد أقل وزن لعملية تكميم المعدة بشكل كبير، وانقسموا إلى نظريتين مختلفتين، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:-

    • النظرية الأولى

    يرى بعض الأطباء أن يتم أقل وزن لعملية تكميم المعدة تقيمه بالكتلة، وتتراوح الكتلة بين ٣٥ إلى ٤٠، أي أن الشخص يعاني من السمنة من الدرجة الثالثة والدرجة الثانية. 

    • النظرية الثانية 

    أما النظرية الثانية تُبنى على أن أقل وزن لعملية تكميم المعدة والذي يتم تحديده بالكتلة يبلغ ٣٠ أي أن الشخص في هذه الحالة يعاني من السمنة من الدرجة الأولى، وهذا ينافي الرأي الأول الذي يرى أن الكتلة المناسبة هي ٣٥.

    ويتم بناء هذه النظرية على الأمراض الأخُرى التي يعاني منها مريض السمنة، مثل السكري وضغط الدم المرتفع والكوليسترول، وفي الغالب تنشأ هذه الأمراض نتيجة الوزن الزائد، فإن كان الشخص مُصاب بهذه الأمراض يكون مرشح للعملية. 

    العمر المناسب لإجراء العملية

    إلى جانب سؤال ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة هناك أيضًا سؤال ما هو العمر المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة، والعمر المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة يتراوح بين ١٦ إلى ٦٥ عام. 

    هل يوجد أمراض تمنع إجراء عملية التكميم؟

    بالتأكيد من المهم أن يكون الطبيب على دراية ووعي كامل بالحالة الصحية قبل إجراء عملية تكميم المعدة، فمن الممكن أن يكون هناك بعض الأمراض التي تمنع إجراء العملية مثل :-

    • الأشخاص الذين يعانون من جلطات في الدم. 
    • من يعانون من زيادة كبيرة في وزن الجسم. 

    نسبة نجاح عملية تكميم المعدة 

    تحقق عملية تكميم المعدة نتائج مبهرة جدًا، كما أن نسبة نجاحها مرتفعة، ومن النادر أن يحدث فشل في العملية، ومن أهم العوامل التي تساعد على نجاح عملية تكميم المعدة هي خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، وأيضًا في هذا الصدد يمكن الدخول على صفحة مشفى، والتي سوف تساعدك في اختيار أفضل طبيب قريب لك. 

    المصادر 

    كاتب المقال