لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
أفضل عيادات اسنان للاطفال

أفضل عيادات اسنان للاطفال

فهرس المحتوى

    يبحث الكثير من الآباء والأمهات يوميًا عن أفضل عيادات اسنان للاطفال لمتابعة تطور أسنان أطفالهم، والحصول على الرعاية الطبية التي تساعدهم على نمو أسنانهم بشكل سليم.

    حيث يبدأ نمو أسنان طفلك منذ الشهور الأولى من الحمل داخل الرحم، وتظل تنمو وتتبدل حتى سن الثانية عشر الذي يبدأ بعده ظهور الأسنان الدائمة، ويتطلب الأمر طوال هذه الفترة الرعاية الصحية، مما يعني أنه يجب اختيار أفضل عيادات اسنان للاطفال حتى يحصل طفلك على الرعاية المُثلى، وتتناول الفقرات التالية كل ما يهمك حول أسنان طفلك، كما تساعدك في البحث عن أفضل عيادات اسنان للاطفال بالقرب منك.

    متى تبدأ أسنان الأطفال في الظهور؟

    تبدأ أسنان طفلك في الظهور خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك ينصح الأطباء بأن يحتوي النظام الغذائي للأم على كميات كافية من الكالسيوم والفيتامينات، وتبدأ المادة الأساسية للأسنان في التشكل تحت اللثة خلال أول ستة أسابيع من الحمل، ثم يتكون النسيج الصلب الذي يحيط بالسنة وذلك خلال ثلاثة أو أربعة شهور من الحمل.

    يُولد الأطفال ولديهم مجموعة من الأسنان تتكون من عشرون سنًا، منهم عشرة في الفك العلوي والعشرة الآخرين في الفك السفلي تحت اللثة، ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة بروز هذه الأسنان واكتمال نموها، وتختلف مرحلة النمو الكامل من طفل لآخر، ولكن بشكل عام تبدأ الأسنان الأساسية في الظهور بين سن الستة أشهر إلى سن عام كامل.

    مراحل نمو الأسنان عند الأطفال 

    كما ذكرنا سابقًا تبدأ الأسنان في التكون خلال الشهور الأولى من الحمل، وعندما يُولد الطفل يكون لديه عشرين سنًا تحت اللثة، بعد ذلك تبدأ مراحل بروز هذه الأسنان ونموها.

    فتبدأ الأسنان في البروز من اللثة بين ٦ و ١٢ شهرًا، فيما يُعرف ببداية مرحلة التسنين، وتختلف هذه الفترة من طفل لآخر، وبشكل عام تنمو أسنان البنات في وقت مبكر عن أسنان الأولاد، وتبرز الأسنان بمعدل يصل إلى سن واحد كل شهر تقريبًا.

    عادةً سيكون أول سن ينمو من أسنان طفلك هو سن أمامي متوسط في الفك السفلي، والذي يسمى بالقاطع المركزي، ويتبعه ظهور القاطع المركزي الثاني في الفك السفلي، وبعد ظهور القواطع المركزية في الفك السفلي عادةً ما تأتي القواطع الأربعة العلوية، ثم يليها القواطع الجانبية بجانب القواطع المركزية في الفك السفلي، ثم تبدأ الأضراس الأربعة الأولى في الظهور.

    تظهر الأنياب بعد ذلك، ثم بعد أن يبلغ طفلك العامين تظهر الأضراس الأربعة الثانية، والتي تُعد أخر أسنان طفلك، بذلك يكون لدى طفلك عدد من الأسنان يصل إلى عشرين سنًا.

    ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة فقدان الأسنان اللبنية، وهي الأسنان الأولية التي كانت تنمو خلال أول عامين، تبدأ هذه المرحلة في سن السادسة تقريبًا، وفي أغلب الأحيان ستكون القواطع المركزية هي أولى الأسنان التي سيفقدها طفلك.

    يتبع فقدان القواطع المركزية ظهور أول ضرس دائم، ثم يتوالى بعد ذلك فقدان الأسنان واستبدالها، حتى يفقد طفلك آخر سن في عامه الثاني عشر تقريبًا، بعد انتهاء مرحلة التسنين سيكون لدى طفلك ما مجموعه ٣٢ سنًا دائمًا.

    أعراض التسنين عند الأطفال 

    تختلف فترة التسنين من طفل لآخر خاصةً بالنسبة للأعراض، إذ قد تنمو أسنان بدون أي ألم أو إزعاج على الإطلاق، ولكن قد يعاني بعض الأطفال من بضعة أعراض خلال فترة التسنين من وقت لآخر مثل:-

    • السعال.
    • تهيج اللثة.
    • سيلان اللعاب. 
    • حمى منخفضة.
    • تورم أحد خدود طفلك.
    • عض وقضم الأشياء كثيرًا.
    • استمرار طفلك في فرك آذانه.
    • ظهور طفح جلدي على الوجه.
    • احمرار اللثة، والشعور بالألم في مكان خروج السن.

    أبرز مشكلات الأسنان عند الأطفال

    تعدد مشكلات الأسنان التي يمكن أن تواجه طفلك وفيما يلي أبرز هذه المشكلات:-

    • تسوس الأسنان

    يُعد تسوس الأسنان أحد أبرز المشكلات التي تواجه الأطفال وحتى البالغين في كل مكان، ويحدث تسوس الأسنان بسبب نوع من البكتيريا التي تنمو وتعيش في الفم. 

    إذ تشكل هذه البكتيريا طبقة رقيقة لزجة على الأسنان تُعرف بالبلاك وتتراكم طوال الوقت، وتتغذي هذه الطبقة من البكتيريا على الأطعمة النشوية، ونتيجة تفاعل هذه البكتيريا مع النشا والسكر، تنتج الحمض الذي يسبب تآكل الغطاء الواقي للأسنان الذي يعرف بالمينا.

    • التهاب اللثة

    يتشارك كلًا من التهاب اللثة وتسوس الأسنان في السبب إذ يحدث التهاب اللثة عند الأطفال بسبب طبقة البلاك التي تسببها البكتيريا، إذ تتجمع هذه الطبقة على قاعدة السنة مسببة بعض الضغط على اللثة مما يؤدي إلى التهابها، ونتيجة لهذا الالتهاب تظهر لثة طفلك حمراء وتنزف عند تنظيف الأسنان.

    • حساسية الأسنان

    يعني شعور طفلك بالانزعاج من الأطعمة الباردة أو الساخنة أن أسنانه حساسة مما يشير إلى مشكلات أكثر خطورةً، إذ أن السبب وراء حساسية الأسنان هو تآكل طبقة الواقي الذي يغطي الأسنان (المينا) بسبب طبقة البلاك والبكتيريا، ونتيجة لهذا التآكل تتشقق أسنان طفلك تشققات دقيقة تسبب كشف اللثة والنهايات العصبية، مما يسبب الشعور بالألم والانزعاج عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.

    • تقرحات الفم

    تتسبب تقرحات الفم في جعل تناول الطعام صعبًا ومؤلمًا للغاية، ولكن لسوء الحظ لم تتمكن الأبحاث من الوصول للسبب الدقيق وراء هذه التقرحات، ولكن من الراجح أن النظام الغذائي والحساسية أو العدوى هم السبب وراء هذه التقرحات. 

    ولكن لا داعي للقلق إذ أن هذه التقرحات تختفي عادةً خلال ثلاثة أسابيع، وتجنب الأطعمة الحمضية والمليئة بالتوابل خلال هذه الفترة، يساهم بشكل كبير في علاج هذه التقرحات.

    كيف يتم علاج المشكلات التي تصيب أسنان الأطفال؟ 

    غالبًا ما تتطلب مشكلات أسنان طفلك الذهاب إلى عيادات اسنان للاطفال للمساعدة في علاج هذه المشكلات، ونتيجة لكثرتها أصبح الذهاب إلى عيادات اسنان للاطفال أمرًا لا مفر منه، وفيما يلي علاجات لبعض المشكلات التي تصيب أسنان طفلك:-

    • علاج تسوس الأسنان

    يعتمد علاج تسوس الأسنان على عمر طفلك وصحته العامة، ويبدأ العلاج بإزالة الجزء التالف من السن واستبداله بحشوة من مواد معينة، مثل مساحيق الزجاج الناعم أو الفضة وذلك إما خلال زيارة واحدة، أو عن طريق أكثر من زيارة.

    • علاج التهاب اللثة

    يمكن علاج التهاب اللثة منزليًا عن طريق العناية بالأسنان وتنظيفها بعناية وبرفق بشكل دائم، ولكن في حالة عدم اختفاء هذا الالتهاب فالأمر يتطلب الذهاب إلى عيادات اسنان للاطفال حتى يزيل الطبيب طبقة البلاك والجير من حول اللثة، وإعطاء طفلك الدواء المناسب لحالته.

    • علاج حساسية الأسنان

    إذا كان طفلك يعاني من حساسية الأسنان فالذهاب إلى عيادات اسنان للاطفال لا مفر منه، وتشمل خيارات العلاج التي يمكن أن يتلقاها طفلك ما يلي:-

    • حشو الأسنان، يلجأ الطبيب إلى هذا العلاج في حالة ما كان التسوس هو السبب وراء حساسية الأسنان.
    • علاجات الفلورايد الذي يعد العنصر الأساسي في تكوين المينا، ويمكن الحصول عليه بالذهاب إلى عيادات اسنان للاطفال أو باستخدام بعض المواد التي تحتوي عليه مثل معجون الأسنان.

    ما هي أفضل عيادات أسنان الأطفال؟

    إذا كنت تبحث عن أفضل عيادات اسنان للاطفال فالأمر أسهل بكثير مما تتخيل، إذ يمكنك معرفة أفضل عيادات اسنان للاطفال بكل سهولة من خلال موقع مشفى، والذي سيساعدك في اكتشاف أفضل الأطباء والعيادات والمستشفيات في المدينة الأقرب إليك، كما يتيح الفحوصات والحزم الصحية لك ولأسرتك بالإضافة إلى أفضل المقالات الصحية التي يقدمها نخبة من الأطباء. 

    كما يقدم الموقع العديد من الباقات الطبية المتنوعة، مثل باقات الرعاية الصحية الخاصة بالرجال أو النساء أو الأطفال، وباقات اللياقة والجمال، كل ذلك وأكثر على موقع مشفى Mashfa أو عبر التطبيق الخاص بالموقع.

    المصادر

    كاتب المقال